ثلاثة وجيه 

“وااااو” قالت ثم اقتربت ثم توقفت وقد امتلأ وجهها فضولاً مألوفاً لي كلما توقف أحدهم أمام هذا النوع من الرسومات. أخذت تحدق بالرسمة محاوِلةً فكَّ طلاسمها وأنا أرقبها من مسافة قريبة، وضعَت يدها على ذقنها وحركت رأسها من جهة لأخرى وعيناها لا تفارق الرسمة.. “عجبتك” قطعتُ حبل أفكارها في محاولة مني  لكسر الجليد “كثير” قالت مبتسمة ثم أتبعتها ” لكن إيش تقصد بهالرسمة؟” أجبت “هي تماماً تعني ما رأيتيه فيها” ضحكت وقالت” كلام فنانيين” قلت لها” طبعاً، لازم ندخلكم في اللغز” 

بعيداً عن الرسومات الواقعية، إذ هي تعكس شيئاً واقعياً بحتاً، سواءً منظراً طبيعياً أو بورتريه شخصي أو أياً كان. لا خلاف على جماليتها لكنها لا تحتمل عدة تأويلات، هي فقط ما تراه أمامك، من غير زيادة أو نقصان. أقول بعيداً عن الرسومات الواقعية، أجد نفسي أحيانا أمسك بالقلم وأجرُّ يدي على الصفحة البيضاء -أو أنها هي تجرُّني-  من غير تخطيط أو دراية عما أريد أن أرسم. وكثيراً ما أُسأل عما أقصده من هذه الرسمة أو تلك. يقولون بأن الفنان دائماً ما يعكس نفسه أو جزءاً من نفسه في لوحاته. أجد نفسي مرتبكاً، هل من الواجب أن أقصد شيئاً من رسوماتي؟ لماذا لا تكون فقط نتيجة تنفيس، لإخراج ما كَبُتَ في النفس، مثل العازف، هم لا يسألونه ماذا يقصد، هم فقط يستمعون، ثم يصفقون. قطعاً، تختلف نافذة الاستماع عن نافذة النظر، في درجة التأثير والتأثر بها، وفي سرعتها أيضاً، أجد بأنَّ التأثر غالباً ما يكون أسرع في حال الاستماع منه في حال النظر. من منا لم تُعِدهُ نغمة معينة لحالة نفسية معينة – فرح، حزن، اكتئاب-  كانت حاضرة مرة من المرات عند سماع تلك النغمة؟ كلنا بلا ريب.  لكن أن ننظر للوحة فنية يتطلب وقتاً أطول للوصول لحالة تواصل عاطفي مع اللوحة. لكن يكفيني فخراً ونجاحاً أن تستوقفك وتسترق منك لوحتي بعضاً من وقتك.

About PenPenPencil

حالِم.. هنا أفكار، مشاعر، قصص، تجارب، أحاسيس وربما اعترافات لكنها جميعا ودون استثناء قابلة للمسح حالها حال المسودات التي تُكتب بالرصاص. جرَّةُ ممحاة كفيلة بأن تُحيل ما تحتها إلى مساحة خالية من جديد
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s