حكايا من رمضان

image

في الحي القديم كنا وكان رمضاننا.
كانت عائلتي تستأجر شقة في عمارة مكونة من طابقين يضم كل طابق منها أربع شقق. كانت شقتنا في الدور الأرضي ملاصقة لشقة أبو نزار السوري. ما إن تدلف سيب العمارة عشية رمضان إلا وتباغتك رائحة المطبوخات المتسللة من تحت أبواب الشقق، أو في بعض الأحيان من الأبواب المشرعة منّا نحن الصغار نتركها مفتوحة بينما نلعب بالكرة مع صبية الجيران في السيب. كان السيب ملعبنا ومجلسنا وحاضن أسرارنا البريئة الصغيرة. كثيراً ما غَطَّ في ظلام دامس بعدما هشّمت ضربات كراتنا زجاج لمباته. تخرج الأمهات بذاك الدافع الغريزي على صوت ارتطام اللمبات بالأرض فتقتاد كل أمٍ صغارها ذليلين إلى داخل البيوت بعد توبيخ ووعيد بإعلام ابائهم ما كان من سوء صنيعهم. طبعاً، لاشيء من ذلك يجدي نفعاً فما إن يقوم الكبار بإصلاح اللمبات حتى نعود لمزاولة أنشطتنا وتكسيرنا.
كانت القناة السعودية الأولى آنذاك تعرض برنامج المسابقات “حروف” ما إن يبدأ إلا وننقسم أنا وإخوتي فبعضنا يختار أن يكون في طرف الفريق الأحمر والبعض الآخر مع الفريق الأخضر، وكأننا في مباراة كرة قدم لا برنامج تسلية في تلفاز. نختار المربعات عوضاً عن المتسابقين فإن وافق اختيارهم اختيار أحدنا قام وأبرز عضلاته ونادى بمعرفته باللعبة وأنه الكل في الكل. ثم بعدما يطرح المقدم السؤال نتسابق كلنا في الإجابة فتطغى أصواتنا على صوت التلفاز فيأتينا صوت أبي مزمجراً من غرفته غاضباً من ضجيجنا فنركن ضاحكين متهامسين كلٌّ يتَّهم الآخر أنه هو السبب في إزعاج أبانا.
يُتبع…

About PenPenPencil

حالِم.. هنا أفكار، مشاعر، قصص، تجارب، أحاسيس وربما اعترافات لكنها جميعا ودون استثناء قابلة للمسح حالها حال المسودات التي تُكتب بالرصاص. جرَّةُ ممحاة كفيلة بأن تُحيل ما تحتها إلى مساحة خالية من جديد
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

1 Response to حكايا من رمضان

  1. يزيد كتب:

    اجمل ما تحمله رؤسنا بعد العقل و النظر و السمع و التذوق و الشم .. الخ .. الذكريات !
    و كل ما سبق من حواس .. ردار مسخر لها .. في انتظار البقية .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s